دراسات ومقالات
الاكتناز القهري: ‏ المظاهر والأسباب والعلاج
30,Mar,2022
حسام حسني بدار كاتب ومترجم أردني     تتراوح درجة اضطراب التكديس والاكتناز القهري لدى المُصابين به بين المتوسطة والحادّة، ففي ‏بعض الحالات قد لا يظهر تأثير‎ ‎الاضطراب على المُصاب بشكلٍ مباشر، وفي حالات أُخرى قد ‏يؤثِّر على مسار حياة المُصاب به ويتسبَّب بإصابة حياته بالشَّلل. هؤلاء المصابون يعتقدون أنهم ‏سيحتاجون إلى استعمال تلك الأشياء مستقبلًا، أو أنَّ هذه ال ..

الثقافة اللَّونيّة في العمل الفنّي
30,Mar,2022
  د. بسمة منصور أكاديمية تونسية ليس اللّون مجرَّد تقنية فنيّة يوظّفها الفنّان في أعماله التشكيليّة، بل هو أداة تعبير حسّي ‏ومادي، يطرح بحضوره وغيابه إشكاليّات واقعيّة وفنيّة، وفي المقابل قد لا يكون وراء كل ‏حضور للّون تأويل ودلالة، بل قد يمتنع في بعض التجارب الفنيّة عن القراءة ليكون مجرَّد ‏حضور لا غير. ومن خلال هذه الدراسة تحاول الكاتبة تتبُّع خطى الحضور ا ..

ذكريات سيل عمَّان وشارع الأقواس
30,Mar,2022
  وليد سليمان ‏ كاتب أردني       في عمّان وقبل السبعينات من القرن الماضي كان شارع سقف السّيل المعروف بـِ"شارع قريش" ‏مكشوفًا، تجرى فيه مياه سيل عمّان الشهير وكأنه نهر صغير‎.‎‏ نقرأ في هذا المقال جانبًا من ‏ذكريات الكاتب في ستينات القرن الماضي، حين كانت تلك المنطقة تعجّ بالنشاط الاجتماعي ‏والاقتصادي لأهل عمّان، لكنَّ معالم السّيل القديمة تلك اختفت كليًّا ..

معايير تصنيف الأمراض النفسيّة والسلوك ‏ من منظور نفسي اجتماعي
29,Mar,2022
  معاذ قنبر كاتب وباحث سوري   ما هو المرض؟ سؤالٌ يبدو بديهيّ الإجابة عندما نتحدَّث عن الأمراض العضويّة؛ إنه ‏خلل يصيب عضو ما، لسبب ما وراثي أو غذائي أو ميكروبي... لكنَّ الأمر يختلف ‏تمامًا عندما نناقش الخلل في السلوك، أو ما يسمّى المرض النفسي، فالهامش هنا بين ‏السَّويّ والشّاذ يغدو بالغ الضآلة بدرجة يصعب تصوُّرها، حيث يبدو التشخيص هنا ‏ليس سريريًّا بقدر ما هو ..

تيري إيجلتون في كتابه "الإرهاب المقدَّس"‏ ‏(الإرهاب صفعة في وجه الرأسماليّة البغيضة)‏
29,Mar,2022
  علي شنينات‎ ‎ كاتب أردني   في كتابه "الإرهاب المقدَّس" يتبنى "إيجلتون" موقفًا على نقيض من الرأسماليّة، ‏ويصفها بالراعية للإرهاب والحاضن الأمين له، ويؤكِّد أنَّ المجتمع الرأسمالي مزيجٌ ‏من المثاليّة والشكوكيّة، من الملائكي والشّيطاني، يخفي سباقه من أجل الأرباح خلف ‏معتقدات ورعة وجليلة، ويرى أنَّ هذا الوضع ليس واضحًا في أيّ مكان كوضوحه في ‏الولايات المتحدة، م ..

قراءة في "حجر الصّبر" ‏ للأفغاني عتيق رحيمي
29,Mar,2022
قراءة في "حجر الصّبر" ‏ للأفغاني عتيق رحيمي الوقائع ليست كما تُقال.. والحقائق ليست كما توصف..‏ منال حمدي كاتبة أردنية   كتب رحيمي هذه الرِّواية بأسلوب شيِّق، واستخدم المونولجات الداخليّة في عملٍ بدا وكأنه ‏مونودراما مسرحيّة ببطولة فرديّة (الزوجة)، وجاءت لغة الرِّواية بجمل قصيرة جميلة ‏جعلت من السَّرد في بعض المواضع أشبه بقصيدة النثر. لكنّ كاتبة هذا المقال ..

الدكتور راشد عيسى يقدِّم مساقًا تربويًّا على أوراق "لم أكُن أتوقَّع"‏
29,Mar,2022
د. سلطان الخضور ناقد وباحث أردني   في رواية "لم أكُن أتوقَّع" انعكست ثقافة الدكتور راشد عيسى العالية بشكل مباشر بين ‏سطور روايته، فسجّل أهدافه بكل بساطة وثقة، وأجاد السَّرد، ونجح في عرض حلول ‏للتساؤلات التي تدور في ذهن القارئ وهو يقلب صفحات الرّواية، ودسّ بين سطور ‏روايته عناوين تصلح أن تكون مساقات تربويّة لتكون مدعاة للتأمُّل تسهم في تعديل سلوك ‏الفرد وإثراء ث ..

"زهريت"‏ لرمزي الغزوي
29,Mar,2022
‏ د. حسين جمعة كاتب وناقد أردني     ‏"زهريت" اسم جامع ركَّبه الغزوي من كلمتين "زهر" و"زيت"، وبنى على هذا ‏التركيب قصة موحية تومئ إلى أصالة القرية وطيبة أهلها، وكرم أخلاقهم وعفّة ‏ضمائرهم، لتكون هذه القرية النموذج الماثل لسائر القرى الأخرى التي تزخر بما ‏يخطر ولا يخطر على بال، ففيها من ضروب وملابسات العيش ما يستثير عروق ‏الحياة ويرفع من دقات نبض حضورها، وحيو ..

"اللّون العاشق".. ‏ ثنائيّة الفنّ والحياة
29,Mar,2022
‏محمد عطية محمود كاتب وناقد مصري   في رواية "اللون العاشق" لأحمد فضل شبلول، يعكسُ السَّرد الحالة الاجتماعيّة والفكريّة ‏المُتناقضة والمُغايرة للحالة الفنيّة الدالّة على ثراء اجتماعي ورفاهيّة تبدو للعين لتجسِّد طبقة أمام ‏طبقة، كما يعكس حركة الزَّمن وأثره في العادات والتقاليد المتمثلة في زِيّ امرأة هذا الزَّمن، وما ‏تخفيه زينتها من مسكوت عنه في وعي الشخصيّة الشع ..

وعي الذات والهويّة الفرديّة في ‏"نهارات عبدالرزاق الربيعي التي بلا تجاعيد"‏
29,Mar,2022
  د. ضياء خضير قاص وناقد عراقي مقيم في كندا     في مجمل قصائد ديوان "نهارات بلا تجاعيد" يقدِّم الشاعر عبدالرزاق الربيعي صورة مجسّدة ‏لتجربة الشعور بالقلق في جانبيها الإنساني العام، والذاتي الخاص، بصرف النَّظر عن موضوع ‏القصيدة وطريقة كتابتها. وكأنه يشعر بشعور الموسيقيّ الذي ترفض أصابعه على الآلة ترجمةَ ‏ما يدورُ في أعماقِه من نغماتٍ ترجمةً أمينةً. علمًا بأن ..

قراءة في كتاب "تاريخ بيزنطية"‏ لـِ"جان كلود شينيه"‏
29,Mar,2022
  ديما الرجبي ‏ كاتبة أردنية     على الرّغم من أهميّة كتاب "تاريخ بيزنطية" بما يقدِّمه من تفاصيل التقلُّبات العسكريّة التي ‏شهدتها الإمبراطوريّة البيزنطيّة، إلا أنَّ كاتبة هذا المقال تتساءل حول مدى صحّة ما كُتب ‏بأيدي الغرب عن تاريخنا المشترك كمسلمين وعرب مع البيزنطيين؟! وهو ما يدفعها للسؤال ‏عن الأقلام العربيّة التي يجب أن تسطر التاريخ المشترك بماء حِبرِها ..

"مفاتيح خزائن السَّرد" لسعيد الغانمي قراءة في المشهد السَّردي العربي القديم
29,Mar,2022
‏د. خولة شخاترة ناقدة وأكاديمية أردنية   قرأ الغانمي كنوز التراث السَّردي قراءةً عميقة، وتكشَّفت لديه علاقات جديدة؛ ممّا ‏يعني أنها نصوص متجدِّدة، وكأنَّ كل دراسة تمنحها حياةً جديدة. وفي كتابه "مفاتيح ‏خزائن السَّرد" طبَّق المنهج العلمي وقدّم مفاتيح للباحثين تمنحهم طرائق جديدة في ‏البحث بعيدًا عن النقولات الجاهزة، ومن أمثلة ذلك؛ الردّ على المستشرقين بالحجّة ‏وا ..

محمد يوسف موسى متحدِّثًا عن الدين والفلسفة ‏ عند ابن رشد وفيلون الإسكندري
29,Mar,2022
د. ربيعة بورقبة باحثة مغربية   موضوع الدين والفلسفة من المواضع الجديرة بالاهتمام، فعلى الرّغم من تناول ‏الفلاسفة والمفكرين للموضوع في القدم، إلا أنَّ الحاجة ماسة اليوم لسبر أغوار القديم ‏وفهمه، خاصّة وأنَّنا نشهد وجود طرفي نزاع بين مُمجِّد للفلسفة وحدها، وبين مُمجِّد ‏للدين وحده والاقتصار على النص دون إعطاء مجال للعقل. ‏ كي نسلِّط الضوء أكثر على جديّة العلاقة ..